أدخلت ضريبة القيمة المضافة على المقاولات في المملكة العربية السعودية مؤخرًا عدة تعديلات على بعض القوانين، حيث أصدرت قرارًا برفع نسبة ضريبة القيمة المضافة على جميع المقاولات في المملكة العربية السعودية بأكثر من 15٪، وفي هذا المقال سنتحدث عن ضريبة القيمة المضافة على المقاولات في السعودية.

ما هو مفهوم ضريبة القيمة المضافة

  • ضريبة القيمة المضافة على المقاولات في المملكة العربية السعودية هي ضريبة مالية محددة يتم فرضها بشكل غير مباشر على جميع السلع والخدمات الموجودة في الأسواق التجارية في المملكة العربية السعودية.
  • حيث يتم فرض هذه الضريبة على مختلف السلع والخدمات التي تبيعها المؤسسات والأشخاص والكيانات التي تمارس نشاطًا تجاريًا واقتصاديًا كبيرًا.
  • تم تنفيذ قرار ضريبة القيمة المضافة في العديد من البلدان المختلفة حول العالم.
  • ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة يتم دفعها وتحصيلها في جميع مراحل عملية التوريد المختلفة، بدءًا من شراء المؤسسة للمستلزمات والمواد الخام والإنتاج حتى وصول السلعة أو المنتج إلى البائع.
  • حيث يدفع المستهلك قيمة الضريبة المضافة للسلع والخدمات التي اشتراها. أما بالنسبة للمؤسسات والهيئات، فهي تدفع ضريبة القيمة المضافة للحكومة على جميع مبيعات ومشتريات المستهلكين.

ضريبة القيمة المضافة على المقاولات في المملكة العربية السعودية

  • بناءً على قانون فرض ضريبة القيمة المضافة لعام 2022، نصت المادة رقم 9 من نص القانون على أن جميع أعمال المقاولات، بما في ذلك أعمال البناء والتشييد، تخضع لضريبة القيمة المضافة، في بنسبة تتراوح من 5٪ إلى 15٪ حسب القيمة الإجمالية للمستخلص. والتي تم اعتمادها واعتمادها من قبل الاستشاري المختص.
  • كما تضمنت الفقرة الثانية من المادة رقم 11 من قانون الضرائب إمكانية تعديل أسعار العقود المبرمة بين طرفي العقد، أحدهما مكلف والآخر ساري المفعول، خاصة عند فرض الضريبة.
  • بناءً على هذه المادة، يتحمل جميع المقاولين، سواء كانوا مقاولين عامين أو مقاولين من الباطن، جميع أحكام القانون ويجب أن يتقدموا بالتسجيل لدى هيئة تحصيل الضرائب، بغض النظر عن حجم معاملاتهم.
  • في حالة قيام المؤسسة بأعمال تتعلق بالتوريد أو التوريد فقط، فإن هذه الأعمال تفرض عليها قانون القيمة المضافة بنسبة تصل إلى 13٪، ومع حلول شهر يوليو 2022، يكون السعر العام للقيمة. – أصبحت الضريبة المضافة حوالي 14٪.

في الختام وصلنا إلى ختام المقال الذي يتحدث عن ضريبة القيمة المضافة على التعاقد في المملكة العربية السعودية وهي ضريبة تفرض حسب الزيادة في قيمة السلعة أو الخدمات في جميع مراحل التوزيع والتوزيع. إنتاج. نأمل أن يحظى المقال بإعجاب زوار الموقع ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنكم ترك تعليقاتكم وآرائكم أسفل الموضوع بعد قراءته.