فوائد الألعاب الإلكترونية للكبار كما سنتحدث عن فوائد الألعاب الإلكترونية للكبار ومقدمة للألعاب الإلكترونية والألعاب الإلكترونية التعليمية وأضرار الألعاب الإلكترونية النفسية. كل هذه المواضيع ستجدها من خلال هذا المقال.

فوائد الألعاب الإلكترونية للكبار

في البداية، تُعرف الألعاب الإلكترونية بأنها تلك الألعاب التي تساهم فيها الإلكترونيات في خلق بيئة تفاعلية لإمتاع المشاركين من جميع الأعمار.
هناك العديد من الأجهزة الإلكترونية التي يمكن تشغيلها على هذه الألعاب، مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، بالإضافة إلى أجهزة الألعاب المخصصة لهم بلا شك من الألف إلى الياء، مثل أجهزة ألعاب الفيديو المتنوعة وفوائدها
1- قد يكون تحسين المهارات الاجتماعية من الفوائد غير المتوقعة للألعاب الإلكترونية، حيث يستفيد اللاعب الذي يلعب هذه الألعاب المسلية، على سبيل المثال عبر الإنترنت، من هذه الميزة، فيمكن عندئذٍ تكوين صداقات 2-2 مع أشخاص مقربين منه. أو حتى في بلدان أخرى.
3- تساعد الألعاب الإلكترونية الكبار والصغار على تنمية قدراتهم التنسيقية، حيث يحتاج اللاعب إلى ربط ما يراه ويسمع من جهة وحركة يديه من جهة أخرى في أسرع وقت ممكن.
4- في الوقت الذي تتطلب فيه الألعاب الإلكترونية أحيانًا تفكيرًا عميقًا من قبل اللاعب، فإن هذه الألعاب ستعمل على تطوير مهارات الشخص في حل المشكلات، عندما تجبره على التفكير في أزمة والسعي لاتخاذ القرار المناسب دون تردد.
5- تساعد الألعاب الإلكترونية أيضًا في زيادة التركيز والانتباه، حيث أن البقاء في حالة يقظة طوال دقائق ممارسة هذه الألعاب يعني زيادة مستويات التركيز بشكل طبيعي بمرور الوقت، مما يظهر 6-6 نتائج إيجابية عند الدراسة كثيرًا.
7- يعد تحسين الذاكرة وتقويتها من فوائد الألعاب الإلكترونية، حيث أنها تحتوي دائمًا على تعليمات يجب على اللاعب تذكرها دائمًا، بالإضافة إلى أن ممارسة اللعبة من الألف إلى الياء يتطلب حفظ بعض التوجيهات بالإضافة إلى حفظ أدوار كل من المفاتيح التي يضغط عليها لأداء مهمة أو حركة ماذا.

مقدمة في الألعاب الإلكترونية

تُعرف الألعاب الإلكترونية بأنها سلعة تجارية تكنولوجية، فهي جزء صغير من العالم الجديد الذي انبثق من الثقافة الرقمية الحديثة. على الرغم من كونها ممتعة ومسلية، إلا أن هذه الألعاب تؤثر على الفرد والمجتمع بعدة طرق.
وبدأت الألعاب الإلكترونية بين عامي 1967 و 1969، بعد أن قرر المهندس الأمريكي (رالف باير) أن يكون قادرًا على إيجاد طريقة لممارسة الألعاب على التلفزيون ومن خلال مساعدة أصدقائه بيل روش وبيل هاريسون، وتم صنع النموذج الأول له. الألعاب الإلكترونية، أطلق عليها اسم “الصندوق البني”.
لعبة “الصندوق البني” هي أول نموذج للألعاب الإلكترونية وأول نظام وبرامج ألعاب فيديو متعددة اللاعبين. استحوذت Magnavox على هذا النموذج الذي أصدر بدوره هذا التصميم تحت اسم Magnavox Odyssey، مما مهد الطريق لتطوير ألعاب الفيديو حتى وصلت إلى هذه النقطة. الشكل الحالي.

العاب الكترونية تعليمية

تكمن أهمية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية في التعليم عن بعد في تحفيز التركيز والانتباه لدى المتعلم، بالإضافة إلى تحفيز التفكير والتفكير، وتحسين التحصيل الدراسي، وتشجيع نقل ونشر المعرفة بين المتعلمين ورغبتهم في الحصول على المعلومات، حيث الألعاب الإلكترونية هي أدوات تعليمية قوية ؛ لأنه يخلق بيئة تعليمية متكاملة تركز على المتعلم وتنمي مهاراته المعرفية.
وهو من أكثر الوسائل التعليمية إثارة للاهتمام وجاذبية، وإمكانية استخدام المؤثرات السمعية والبصرية، حيث أنه يثير أكثر من حاسة في الإنسان، مما يجعل التعلم أكثر فعالية، ويزيد من دافعية المتعلم لأنه يرضي الفطرية. ميل المتعلم للعب. تطورها العقلي وخاصة التفكير الإبداعي، وتوفر الأمن والأمان للمتعلم، حيث توفر مختبرات علمية افتراضية تمكن المتعلم من إجراء التجارب والتفاعلات الكيميائية في بيئة تحاكي الواقع، وتكسر حاجز الملل لدى بعض المتعلمين.
كما تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الوسائل التعليمية الحديثة، والسبب في ذلك أنها تتميز بعدد من المزايا. تم الاتفاق على العديد من الدراسات التي تناولت الألعاب الإلكترونية.

الأضرار النفسية للألعاب الإلكترونية

1- يسبب الإدمان
يعد الإدمان من أكثر السلبيات شيوعًا في هذه الألعاب، حيث إنه يسرق الوقت ويؤدي إلى الفشل في أداء المهام الاجتماعية واليومية.
2- إجهاد العين
نظرًا لشدة التركيز والنظر إليها كثيرًا، تعمل هذه الألعاب على إجهاد العينين، مما قد يؤثر على الضرر طويل المدى، مثل قصر النظر أو الانحراف.
3-الأطفال المصابين بالتوحد
من أكثر الجوانب السلبية للألعاب الإلكترونية عزلة الطفل وإمكانية الإصابة بالتوحد بسبب انعزاله عن العالم المحيط به والتفكير فقط في هذه الألعاب.
4- قلة الحركة والسمنة
يؤدي الجلوس لساعات طويلة على هذه الألعاب إلى السمنة الناتجة عن قلة الحركة.
5- تقوس العمود الفقري
بسبب الجلوس لساعات طويلة وفي أوضاع معينة وغير صحية في هذه الألعاب مما يتسبب في أضرار جسدية مثل انحناء العمود الفقري وألم في الرقبة والكتفين، لذلك ينصح بضبط وضعية الجلوس كل 15 دقيقة والتحرك عند ممارسة الألعاب الإلكترونية، والجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة يؤدي إلى إضعاف العضلات والمفاصل بشكل كبير. .